INTEL TRAINERS IN ASSIUT
أهلاً ومرحباً بزائرنا الكريم في بيتك الثاني INTEL ONLINE- نتمنى لك قضاء أسعد الأوقات مع مدربي انتل بمحافظة اسيوط - نرجو مشاركتك الكريمة لكي تزيد منتدانا نورا وضياءا
مدير المنتدى / وائل حسن سيد
جوال/ 01118439539

INTEL TRAINERS IN ASSIUT

منتدى ابداعات مدربي انتل ( محافظة أسيوط )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 اللقاء الأول (قصة/الدم الأزرق فاسد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Wael Hassan
admin
admin
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
الموقع : www.intelteachtraining.blogspot.com

مُساهمةموضوع: اللقاء الأول (قصة/الدم الأزرق فاسد)   الخميس يونيو 03, 2010 11:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقد كانت معلمة التربية الصحية تشرح درساً عن النظام الدوري وترسم الشرايين الحمراء والأوردة الزرقاء على إحدى الشرائح المستخدمة في أجهزة البروجكتور. وأوضحت أن الشرايين تحمل الدم الغني بالأكسجين من القلب والرئتين بينما تعيد الأوردة الدم الفقير بالأكسجين إلى القلب مرة أخرى. وكتبت المعلمة أسماء الأوعية الدموية المختلفة الكبير منها والصغير. وبعد انتهائها من شرح النظام الدوري بالكامل، رفعت إحدى الطالبات يدها وسألت "إذن، هل هناك شيء خطأ يتعلق بالدم الأزرق؟" وأجابت المعلمة أن الدم الأزرق يحتاج إلى مزيد من الأكسجين، وأنه كان في طريقه إلى الرئتين للحصول عليه.
وواصلت المعلمة الدرس، وأجابت على القليل من الأسئلة الأخرى. وبعد ذلك رفعت نفس الطالبة يدها مرة أخرى. قائلة " إن الدم الأزرق هو دم فاسد، أليس كذلك؟" وأجابت المعلمة أنه ليس فاسد بالفعل، وأنه ليس إلا دم "منزوع الأكسجين" وواصلت الدرس مرة أخرى. ولما كنت أراقب الموقف من مؤخرة الفصل الدراسي، اعتقدت أن هذه الطالبة لا تزال تشعر بالحيرة.
وبعد انتهاء الدرس، اقتربت من الطالبة وقلت لها، "يبدو أنك مهتمة حقاً بمعرفة سبب تحول الدم للون الأزرق." وفما كان منها إلا أن رفعت كُم قميصها وأظهرت لي ذراعها. "قائلة انظر؟ في جسدي كل هذه الأوردة الزرقاء. وأنا أعاني من الإصابة بكريات الدم المنجلية، وأريد معرفة ما إذا كان هذا هو الدم الفاسد".
وقد أصابتني كلمات الطالبة بالدهشة. فهي مصابة بالأنيميا المنجلية. وكانت تريد فهم المزيد بشأن دمها.
ومن منظور معين، لا يوجد هناك شيء خاص يتعلق بالنظام الدوري فهو مادة أكاديمية معيارية تماما، ويسهل تلخيصها باستخدام الرسوم والحبر الأزرق والأحمر. ولكن فيما يخص تلك الطالبة، لم يكن هناك شيئاً معيارياً أو أكاديمياً أو نظرياً بشأن النظام الدوري. فقد كانت تتوق إلى معرفة المزيد.
فتلك الطالبة كانت تفعل ما أعتقد أن كل الطلاب يريدون فعله في النهاية مع المادة التي يدرسونها. فهي أرادت أن تجد وسيلةً تربط بها بين مادة الدراسة والأسئلة التي تهتم بها أكثر من غيرها. ولكن في فصل دراسي لا يشجع ربط موضوع الدراسة بالحياة، لم تعرف الطالبة كيفية صياغة سؤالها بوضوح. أما المعلمة فبعد أن قامت بالإجابة على أسئلة الطالبة بطريقة الاستناد إلى الحقائق، بدت غير مدركة أن ما كانت تشرحه، إذا استطاعت أن تربطه بأسئلة الطلاب المتعمقة، فأنه قد يمسهم ويساعدهم ويعطيهم القوة على الفهم والتصرف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
وائل حسن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مدير المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://intelinassiut1.watanearaby.com
عبير محمود
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: اللقاء الأول (قصة/الدم الأزرق فاسد)   الجمعة يونيو 04, 2010 2:56 pm

بجد بداية طيبة وكلنا معاك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللقاء الأول (قصة/الدم الأزرق فاسد)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
INTEL TRAINERS IN ASSIUT :: قسم تدريب الانتل-
انتقل الى: